منتدى طلبة GRH تقرت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى طلبة GRH تقرت

كل ما يتعلق بالموارد البشرية


    العادات السبع للناس الأكثر فعالية

    belhachani zaid
    belhachani zaid
    الوزير
    الوزير


    المساهمات : 107
    تاريخ التسجيل : 08/11/2009
    العمر : 37
    الموقع : الجزائر..تقرت

    العادات السبع للناس الأكثر فعالية Empty العادات السبع للناس الأكثر فعالية

    مُساهمة  belhachani zaid الإثنين نوفمبر 09, 2009 2:58 am

    العادات السبع للناس الأكثر فعالية نشر لأول مرة في عام 1989 ، و هو كتاب عن الاعتماد على الذات لستيفن كوفى. وقد بيعت أكثر من 15 مليون نسخة ترجمت ل38 لغة منذ أول ما نشر، وتم الاحتفال بالطبعة الخامسة عشر فى الذكرى السنوية عام 2004. الكتاب يتعرض لسبع مبادئ، إذا طبقت كعادات فإنها من المفترض أن تساعد الشخص على أن يكون أكثر فعالية.كوفى يؤكد أنه يمكن تحقيق ذلك عن طريق مواءمة النفس إلى ما يسميه "بالبوصلة الداخلية باتجاه الشمال" على أساس المبادئ الأساسية للأخلاقيات و الطابع حيث انه يعتقد أنها عالمية وغير محدودة زمنيا.[1]
    الكتاب حقق شعبية هائلة ، واشتهر كوفى بمحاضراته العامة وحلقات العمل. كما كتب عددا من الكتب الأخرى منها :
    الشيء الاول أولا
    مبدأ القيادة المحورى
    سلطة العادات السبع: تطبيقات ورؤى
    العادات السبع للأسر الأكثر فعالية
    ما بعد العادات السبع
    التعايش مع العادات السبع ، ومجموعة من القصص من الناس الذين قاموا بتطبيق العادات السبع على حياتهم
    'العادة الثامنة : من الفعالية إلى العظمة ، تكملة لكتاب العادات السبع نشر في عام 2004
    شين كوفى (نجل ستيفن ) ألف نسخة من الكتاب للمراهقين ، 'والعادات السبع للمراهقون الأكثر فعالية . هذه النسخة تبسط السبع عادات للقراء الأصغر سنا حتى يتسنى لهم فهمها بشكل أفضل. في تشرين الأول / أكتوبر 2006 ، نشر شين كوفى كتاب أهم سته قرارات ستتخذها فى حياتك : دليل للشباب. ويبرز هذا الدليل اللحظات الرئيسية في حياة المراهق ، ويقدم نصائح عن كيفية التعامل معها.
    ستيفن كوفي ، النجل الأكبر لستيفن كوفي ، كتب كتاب بعنوان سرعة الثقة.
    محتويات [أخفِ]
    1 عادات السبع
    2 سلامة العقل
    3 المراجع
    4 روابط إضافية
    [عدل]عادات السبع

    الاعتماد على الاستقلال
    عادة 1 : أن تكون سباقا : مبادئ الاختيار الشخصي ----
    العادة 2 : ابدأ مع أخذ الغاية في الحسبان : مبادئ الرؤية الشخصية
    العادة 3 : أولا نضع الأمور في نصابها : مبادئ النزاهة و التنفيذ
    استقلال الارتباط
    عادة 4 : فكر يربح فيه الجميع : مبادئ المنفعة المتبادلة
    العادة 5 : السعي للتفهم أولا ، ثم أن تفهم : مبادئ التفاهم المتبادل
    العادة 6 : التآزر : مبادئ التعاون الخلاق
    التحسين المستمر
    عادة 7 : شحذ المنشار : مبادئ التجديد المتوازن الذاتي
    الفصول مخصصة لكل من العادات ، والتي تمثل الضرورات التالية :
    عادة 1—مبادئ الاختيار الشخصي : كوفى يؤكد على أصل كلمة "الاستباقية" الذي اخترعه فيكتور فرانكل. يمكنك إما أن تكون استباقيا ، أو رد فعل عندما يتعلق الأمر بشأن كيفية الاستجابة لبعض الامور. عندما تقوم برد الفعل ، ستلوم الآخرين والظروف على العقبات أو مشاكل. استباقها يعني تتحمل المسؤولية عن كل جانب من جوانب حياتك. المبادرة واتخاذ الاجراءات اللازمة ومن ثم متابعتها. كوفى أيضا يؤكد أن الإنسان يختلف عن الحيوانات الأخرى في أن لديه الوعي الذاتي. لديه القدرة على فصل نفسه بنفسه ، ومراقبة الذات ؛ التفكير بأفكاره. يضيف أن هذه الصفة وتمكنه منها : وهذا يعطيه قوة لا تتأثر بالظروف. كوفى تحدث عن الحافز والاستجابة له. بين الحافز وردالفعل ، لدينا من قوة الإرادة الحرة لما يكفى لاختيار استجابتنا.
    عادة 2—مبادئ الرؤية الشخصية : هذا الفصل يتناول تحديد أهداف طويلة الأجل على أساس مبداء "البوصلة الداخلية". كوفى يوصي بصياغة "رسالة شخصية" واحدة لتصور ورؤية الشخص عن نفسه في الحياة. انه يرى أن التصور أداة هامة لتطوير هذا. كما يتناول بيانات المهام التنظيمية ، الذي يدعي أنه أكثر فعالية إذا وضع وتلقى الدعم من جميع أعضاء المنظمة بدلا من وصفه.
    العادة 3—مبادئ النزاهة و التنفيذ : كوفى يصف إطارا تحديد أولويات العمل التي تهدف إلى تحقيق الأهداف الطويلة الأجل ، وذلك على حساب المهام التي تبدو مستعجلة ، ولكن هي في الواقع أقل أهمية. اعتبر الإنابة جزءا هاما من إدارة الوقت. نجاح الإنابة، وفقا لكوفى، يركز على النتائج والمعايير التي يتم الاتفاق عليها مسبقا ، بدلا من التركيز على وصف خطط عمل مفصلة. العادة 3 تم مناقشتها بتوسع كبير في الكتاب التالى الشيء الاول أولا .
    عادة 4—مبادئ المنفعة المتبادلة : تصرف يقوم على المنفعة المتبادلة للحلول المنشودة التي تلبي احتياجات النفس ، فضلا عن غيرهم ، أو ، في حالة الصراع ، كل من الأطراف المعنية.
    العادة 5—مبادئ التفاهم المتبادل : كوفى يحذر من إعطاء المشورة قبل تقمص وضع الشخص الآخر الذى من شأنه أن يؤدي بالتالي إلى رفض هذه النصيحة. الاستماع بدقة إلى شخص الآخر بدلا من الانشغال بمحاولة قراءة وفهم ذاتك يؤدى إلى زيادة فرص العمل وإنشاء قناة اتصال مفتوحة.
    عادة 6—مبادئ التعاون الخلاق : طريقة العمل في فرق. تطبيق فعال لحل المشكلة. تطبيق اتخاذ القرار بصورة جماعية. قيمة الخلافات. البناء على نقاط القوة المتباينة. زيادة التعاون الخلاق. تبني وتعزيز الابتكار. لذلك عندما تطرح فكرة التآزر وتصبح عادة ، نتيجة العمل كفريق سوف تتجاوز مجموع كل ما يمكن للأعضاء تحقيقة بصورة فردية. "الكل مجموعة أكبر من مجموع أجزائه".
    عادة 7—مبادئ التجديد المتوازن الذاتي : يركز على التوازن الذاتي للتجديد : إستعد كوفى ما يسميه "القدرة الانتاجية" من خلال المشاركة في الأنشطة الترفيهية المختارة بعناية. كوفى شدد على ضرورة شحذ الذهن.
    [عدل]سلامة العقل

    استخدم كوفى مصطلح Does Covey predate Simpson?[بحاجة لمصدر] سلامة العقل أو سلامة الذهن ، وهذا يعني مفهوم الايمان بأن هناك موارد كافية للنجاح فى العمل ، وامكانيه المشاركة مع الآخرين ، وذلك عند النظر إلى الناس بتفاؤل. وهذا يتناقض مع التفكير فى الندرة ، التي تقوم على فكرة أنه نظرا لكمية الموارد المحدودة لا بد للشخص من تخزينها وحمايتها من الآخرين. الأفراد ذوي العقلية السليمة من المفترض أن يكونوا قادرين على الاحتفال بالنجاح مع الآخرين بدلا من الشعور بالتهديد.[2]
    وهناك عدد من الكتب التي نشرت في الصحف منذ ذلك الحين تناقش هذه الفكرة.[3] سلامة العقل يعتقد أن تحدث عندما تتوفر درجة عالية من تقدير الذات والأمن ، مما يؤدي إلى تقاسم الأرباح ، والاعتراف بالمسؤولية.[4] يمكن أن ينطبق هذا أيضا على المنظمات حتى تتصرف بسلامة عقل فى أعمالها.[5]
    [عدل]المراجع

    ^ [3] ^ بيل غوردون : "نظرة متعمقة لكتاب ستيفن كوفى والعادات السبع" مؤشر علوم الدفاع عن المسيحية ، وتم سحبها2007-12-23
    ^ English, L (2004). "The 7 Habits of Highly Effective Information Professionals, Part 7" (pdf). DM Review September/October '04: 60-61.
    ^ [7] ^ انظر على سبيل المثال في فصل كارولين سمبسون الأداء العالى من خلال التفاوض.
    ^ Covey، S (2004). The Power of Character. Unlimited Publishing. ISBN 1588321061.
    ^ Krayer, Karl J.; Lee, William Thomas (2003). Organizing change: an inclusive, systemic approach to maintain productivity and achieve results. San Diego: Pfeiffer. ISBN 0787964433.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 9:30 pm